الخميس، 12 ديسمبر 2013

مستجدات طبية - فيتامين (د) وداء السكري .



{ فيتامين ( د ) وداء السكري }

تم الربط بين السكري وفيتامين ( د ) في العديد من الدراسات , قد أصبح يعتقد أن نقص فيتامين ( د ) يرتبط مباشرة مع الحساسية المفرطة اتجاه الجلوكوز وكثيرا ما يلاحظ ذلك في أولئك الذين يعانون من عدم تحكم في مستوى السكر في الدم .

العديد من مرضى السكر يتم إرشادهم في خطة علاجهم بإضافة مكملات فيتامين ( د ) حتى نصبح قادرين على التحكم في الحالة . وفي دراسات أخرى , وجد أن أولئك الذين يمتلكون معدل طبيعي من فيتامين ( د ) في أجسامهم هم أقل عرضة للإصابة بداء السكري , حتى عندما يكون هناك دورا للوراثة .

أشارت كثير من الاختبارات والدراسات أن فيتامين ( د ) يلعب دورًا أساسيًا في حساسية الجسم للجلوكوز والانسولين . ومع الأسف , قد لا يكون من الممكن الحفاظ على مستوى جيد من فيتامين ( د ) في الجسم من خلال الحمية الغذائية وحدها , لذلك فقد توجه الكثير إلى أخذ مكملات من فيتامين ( د ) في صورة أقراص أو مسحوق أو سائل . وقد ابتدأ بعض الاخصائيين الطبيين في صرف مكملات فيتامين ( د ) لمرضاهم الذين أظهروا نقصا في معدله الطبيعي وخاصة النساء .

خلال الدراسات الأولية في العلاقة ما بين فيتامين ( د ) والسكري , يعتبر اعطاء مكملات هو خيار يعتمد على الخبرة , ذلك بأن الأدلة أصبحت أقوى حول نقص فيتامين ( د ) والسكري , تناول المكملات الغذائية الطبيعية والاتزام بحمية غذائية أصبح أكثر شيوعا في خطط العلاج , ينصح بالسمك والمأكولات البحرية وغيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين ( د ) في الحمية الغذائية لمرضى السكر مع أخذ المكملات الغذائية عن طريق الفم , إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية المناسبة والمداومة على رصد مستوى السكر لديهم , كل ذلك يساعد مرضى للتحكم في مستوى جيد من السكر والعيش أطول بصحة أفضل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق