الجمعة، 6 ديسمبر 2013

المعتقدات الخاطئه - الربو



إن من أكثر الأخطاء التي يقع فيها مرضى الربو وذووهم التي قد تحد من المعالجة المثلى للربو تشمل أخطاء شائعة منها

* اعتقاد كثير من المرضى أن حساسية الصدر والربو مرضان مختلفان وفي الواقع فإنهما نفس المعنى

* اعتقاد كثير من المرضى أن أخذ البخاخات الموسّعة للشعب الهوائية يؤدي إلى الإدمان أو التعود على أخذها بشكل مستمر ,, وسبب هذا الاعتقاد الخاطئ هو أن الذي يستعمل فقط بخاخ الفنتولين دون إضافة أدوية معالجة أخرى لا يتحسن؛ حيث إن الفنتولين هو أحد موسّعات الشعب الهوائية سريع المفعول ، وحين لا يتحسن الربو يضطر المريض إلى أخذه باستمرار مما يعطي المريض ومن حوله الانطباع الخاطئ بأنه أدمن عليه.

* اعتقاد بعض المرضى المصابين بالربو المتوسط أو الخفيف انه لا داعي  لأخذ أدويتهم بانتظام
مرض الربو يعتبر التهابا مزمنا وعدم أخذ العلاج بانتظام يؤدي إلى فقدان وظائف الرئة بشكل كبير  ..

* تخوف السيدات الحوامل من تأثير الأدوية المستعملة لعلاج الربو في الجنين.
الأدوية المستخدمة في علاج الربو يمكن استخدامها أثناء الحمل فهي مأمونة وليس لها أي تأثير في صحة الجنين. ومن أهم المخاطر التي تحدث أثناء الحمل هي عدم أخذ الأدوية حسب إرشادات الطبيب نتيجة للتخوف من أعراضها الجانبية أو تأثيرها في الجنين، علما أن أخطار نوبات الربو هي أكثر ضررًا على صحة الجنين وصحة الحامل من أي ضرر لهذه الأدوية.

* وأخيرا فإن من الأخطاء الشائعة التوجه إلى المعالجة بالأعشاب والكي واستعمال مخلوطات غير علمية وغير معروفة. ومع توافر الأدوية الحديثة الفعالة التي تعرف جرعتها ومدى تأثيرها وأعراضها الجانبية بالتفصيل فلا أنصح باللجوء إلى علاجات عشبية غير مقننة وقد تكون مغشوشة أو ضارة أو غير مفيدة، وأقل ما فيها أنها قد تصرف المريض عن استعمال أدويته مما يسبب انتكاسة لحالته.



إيمان الزاير 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق