الأربعاء، 26 فبراير 2014

المعتقدات الخاطئة - أبرز المعتقدات الخاطئة في إنزال الوزن

عندما يواجه الإنسان مشكلة ولا يجد لها حلا يفتح الباب على مصراعيه لدخول المعتقدات الخاطئة .. والنصائح التي تزيد الطين بلة , وتعتبر مشكلة البدانة إحدى المشكلات التي يدور حولها كم هائل من المعتقدات الخاطئة ..
انتشرت في السنوات الأخيرة إعلانات كثيرة عن أدوية وكريمات لإنقاص الوزن ..والحقيقة ان هذه الأدوية تؤدي إلى فقدان الشهية للأكل ولكن لاتؤدي إلى نقص الوزن واستعمال الأدويه دون إشراف طبي عادة خطيرة جدا !!!!

هل عقاقير إنقاص الوزن وسيلة للتجميل؟
لا ينصح باستخدام عقاقير إنقاص الوزن من أجل «إنقاص الوزن التجميليCosmetic weight loss»، بل يجب أن توصف فقط للمرضى المعرضين للمخاطر الصحية بسبب زيادة أوزانهم , او في وجود حالة مرضية مرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري من النوع الثاني أو ارتفاع دهون الدم و للأشخاص الذين يكون لديهم مقياس كتلة الجسم 30 فأكثر بعد الفشل في إنقاص الوزن أو التحكم فيه بواسطة الحمية الغذائية وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

كما يجب أن يتزامن تناول عقاقير إنقاص الوزن مع برنامج غذائي صحي وممارسة الرياضة والحركة بصفة منتظمة

فمثلا :
1-  استخدام الأمفيتامينات (Amphetamines) لكبت الشهية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي - حتى أدرك الأطباء أن هذه الحبوب تسبب (للإدمان وأنها قد سببت، بالفعل، جنون العظمة).
2- المزيج من( فينفلورامين و ديكسفينفلورامين (dexfenfluramineيسبب الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم الرئوي .
3- دواء سيبوترامين (ميريديا)، وهو دواء ذو تأثير مماثل لتأثير فينفلورامين، وهذا الدواء يزيد من مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع ويرفع من معدل حرق السعرات الحرارية قليلا. ولكن يؤدي أيضا إلى (رفع مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب , الصداع, الارق, جفاف الفم ,الامساك)، الأمر فقد يجعل مستخدميه أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو بالسكتة الدماغية.

فهناك بعض الأدوية فقط لمعالجة السمنة, ومن بين هذه الأدوية أورليستات وفنترمين، وهما الأكثر شيوعا في الوصفات الطبية.
1- الفنترمين ( يزيد من فقدان الوزن عن طريق خفض الشهية وتكثيف عملية التمثيل الغذائي), و هذا الدواء يمكن أن يؤدي إلى تسرّيع ضربات القلب، فممنوع أن يتناوله أشخاص ذوو تاريخ شخصي و/ أو عائلي من الإصابة بأمراض القلب ومشاكل القلب والسكتة الدماغية، أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
2-أورليستات (زينيكال، أللى) تزيد من فقدان الوزن : عبر إعاقة عمل الإنزيم الذي يساعد على هضم الدهون الغذائية) وعندما يتم تناوله مع وجبات الطعام، فأورليستات يمكنه منع امتصاص ما يصل إلى 30٪ من الدهون التي يتناولها الإنسان.
الآثار الجانبية له: التبرز المتكرر ( براز دهني) ، تسرب غير إرادي للبراز , تقلصات في البطن. يؤثر أيضا على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

أدوية السكري.
معظم الأدوية المستخدمة لمعالجة مرضى السكري من النوع 2 تميل إلى التسبب في زيادة الوزن، ولكن بعضها، مثل ميتفورمين (جلوكوفاج – Glucophage ) يكون لها تأثير عكسي بالنسبة لبعض الناس. ومن الممكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. ينبغي أن يكون العلاج بجميع هذه الأدوية محصورا فقط في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 .


إيمان كامل الزاير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق