السبت، 23 نوفمبر 2013

الإعجاز العلمي ـ قيام الليل


قيام الليل

قد يجهل الكثير منا فوائد قيام الليل وعلاقته بتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي وغيرها من الأمراض التي يمكن تلافيها بالاستيقاظ من النوم في دجى الليل والقيام فيه بالصلاة و الذكر والدعاء وقراءة القرآن!!
 وقد ورد ذكر قيام الليل في القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى : (( تتجافى جنوبهم عن المضاجع )) السجدة -16- 
قال ابن كثير في تفسيره : يعني بذلك قيام الليل وترك النوم و الاضطجاع على الفرش الوطيئة ، وقد ذكر الله تعالى المتهجدين بقوله : (( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون * وفي الأسحار هم يستغفرون )) .
أما في السنة فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل ورغّب فيه ، فقال " عليكُم بقيامِ اللَّيلِ ، فإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحينَ قبلَكُم ، و قُربةٌ إلى اللهِ تعالى ومَنهاةٌ عن الإثمِ و تَكفيرٌ للسِّيِّئاتِ ، ومَطردةٌ للدَّاءِ عن الجسَدِ " المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع –
أنواع النوم :
  • النوم الغير حالم : ويأتي في الثلث الأول من الليل ويتمتع فيه الإنسان بقدرٍ كافٍ من الراحة و العمق وخلوه من الأحلام ويكون أقل عمقاً في الثلث الأخير .
  • النوم الحالم : ويأتي في الثلث الأخير من الليل وفيه تكثر الأحلام .
وفي هذه المرحلة تحدث عدة تغيرات فسيولوجية أبرزها :
  1. التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على القلب و الجهاز الدوري
في مرحلة النوم الحالم يزداد الضغط وينعدم انتظام ضربات القلب ، وبالتالي إذا قام المسلم للتهجد فإن الله تعالى يحميه من ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالجلطات القلبية و الموت المفاجئ .
وإذا كان المريض يعاني من ضغط الدم ونقص تروية القلب فإنه إذا نام ثم استيقظ للتهجد فإنه بذلك يقلل من فرصة تعرضه لمضاعفات زيادة الضغط ونقص تروية القلب والسكتة القلبية .
  1. التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الجهاز التنفسي
ففي مرحلة النوم الحالم يزداد عدد مرات التنفس وينعدم انتظام التنفس وتقل حركة الأهداب التي تتحرك لحماية الإنسان من دخول الميكروبات والفيروسات و الغبار .
أيضاَ تحدث في هذه المرحلة زيادة في إفرازات الرئة وضيق في الشعب الهوائية ، لذا فإن مريض الربو في هذه الاثناء أكثر عرضة لأزمة الربو .
وبالتالي إذا استيقظ المسلم لقيام الليل فإنه يكون بذلك أقل عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لأنه يحمي الجهاز التنفسي من أمراض الحساسية و التهابات الجيوب الأنفية بالوضوء الذي يكون فيه الاستنشاق و المبالغة فيه .
  1. التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الجهاز الهضمي
أثناء النوم ليلاً يزداد إفراز الحمض المعدي) HCl ( و الجاسترين والذي يبلغ أقصى ذروته في مرحلة النوم الحالم . و بالتالي إذا استيقظ المسلم لقيام الليل فإن من فضل الله تعالى ورحمته يكون بعيدا عن تأثير إفراز الحمض المعدي (HCl) الذي يسبب تآكل جدار المعدة ( ما يسمى بالالتهاب المعدي أو قرحة المعدة ) والتهاب الاثنا عشر ، أو ارتجاع لهذا الحمض إلى المريء مسبباً التهاب جدار المريء .



قيام الليل و الحماية من عدة أمراض مرتبطة بالنوم
  • الكوابيس الليلية والتي يرى فيها النائم أحلاما مخيفة وتؤدي إلى زيادة ضربات القلب وسرعة التنفس .
  • الاضطرابات السلوكية للنوم الحالم وما يصحبها من أذى للنائم حين يمثل ما يحلم به .
  • الصداع النصفي الذي له علاقة بمرحلة النوم الحالم .
  • متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم و الذي ترتخي فيه جميع عضلات التنفس الأساسية وفي هؤلاء المرضى تكون عضلات الحلق مرنة أكثر مما يجب مما يؤدي إلى سد المجرى الهوائي والشخير وانقطاع التنفس .
فإذا استيقظ المسلم لقيام الليل لكان بعيدا عن هذه الاضطرابات .

قيام الليل وتقوية جهاز المناعة
إذا كانت الصلاة بصفة عامة لها دور أساسي في تقوية جهاز المناعة لدى المصلي فإن قيام الليل وهي العبادة الخفية بما فيها من صفاء الذهن وسكون النفس ولجوء العبد إلى بارئه يشكوه همه ويسأله من فضله ورضوانه , فإن هذه العبادة بلا شك لها دور أكبر في تقوية جهاز المناعة .
إن التوتر يثير تحت المهاد (Hypothalamus ) والذي بدوره يقوم :
  • بإثارة الجهاز العصبي السمبثاوي (Sympathetic Nervous System)
  • إفراز هرمونات عصبية تتجه إلى الغدة النخامية لتنتج (A.C.T.H ) ليصل عبر الدم إلى قشرة الغدة فوق الكلوية، لتفرز هرمون الكورتيزون في الدم أضعاف ما يُرفع في حالات أورام الغدة فوق الكلوية .

تأثير الكورتيزون على خلايا المناعة :
يمنع هجرة الخلايا البيضاء (Leukocyte) تجاه مكان الالتهاب الجرثومي ، ويقلل من خروج الماء عبر الأوعية الدموية باتجاه الأنسجة الملتهبة كما تسبب عرقلة خلايا البلعم (Macrophage )
والنتيجة هي انخفاض الالتهاب الذي يحدثه دخول الجرثومة مما يساعد على نمو وتكاثر هذه الجرثومة دون مقاومة.
ومن هنا يتضح أن الكورتيزون يعتبر مثبطاً للمناعة وبالتالي فإن التوتر الشديد المتواصل يؤدي إلى تثبيط وسائل المناعة في الجسم مما يسهل ظهور الأمراض الجرثومية مثل الدرن وغيرها من أمراض المناعة مثل الصدفية والأزمة الصدرية والذئبة الحمراء و أمراض الروماتيد .




هناك 3 تعليقات:

  1. سبحان الله معلومات رائعه جدا ... شكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. الحمدلله الذي هدانا لهذا ،،، شكرا لمرورك وتعليقك

      حذف