الجمعة، 6 ديسمبر 2013

مستجدات طبية - الأسبرين والكبد.



الأسبرين والكبد .

الأسبرين يساهم وبشكل فعال في حماية الكبد من الالتهابات المميتة !

العلاج المضاد للصفائج الدموية يمنع سرطان الكبد ويحسن البقاء على قيد الحياة 
( بتجربته على نموذج من فأر مصاب بالتهاب الكبد ( B ) المزمن )

العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد ( B ) هو عامل رئيسي للتسبب في حدوث سرطان الكبد . العوامل المتسببة في حدوث الالتهاب المرتبط بسرطان الكبد هي عوامل فيروسية وهذه الفيروسات تتبع أسلوب المضيف , والعامل الآخر هو أن تكون استجابة بعض الخلايا ( CD8+ - T cell ) غير فعالة وظيفيا بالتالي تفشل في إزالة العدوى من الكبد , التحسن المناعي ضد الإصابة بأمراض الكبد المزمنة قد يمنع الإصابة بسرطان الكبد , لأن الصفائح الدموية تساعد من الإصابة مناعيا بإصابات الكبد المزمنة عن طريق السماح لتراكم الخلايا الفيروسية ( CD8+ - T cell ).

قمنا بتقييم العلاج على المدى الطويل بمضادات الصفائح الدموية وكان ذلك على نموذج من فأر معدل وراثيا ومصاب باتهاب الكبد (B) المزمن , قمنا بإعطائه الأسبرين والكلوبيدوجرال خلال المرحلة المزمنة من المرض مما ضاءل من عدد الخلايا الاتهابية ( CD8+ - Tcell ) الموجودة داخل الكبد وأيضا من عدد الخلايا اللا التهابية وقد قلل من شدة تليف الكبد وتطور نمو سرطان الكبد .

العلاج المضاد للصفائح الدموية يحسن البقاء على قيد الحياة بدون أعراض جانبية ذات أهمية , ويصنف سرطان الكبد أنه خامس أكثر سرطان تم تشخيصه عالميا والسبب الثالث الأكثر شيوعا للوفاة من السرطان في جميع أنحاء العالم .

أكثر من 50% من حالات سرطان الكبد يمكن أن تعزى إلى الإصابة المزمنة الكامنة بالتهاب الكبد ( B ) .
في الحقيقة , غالبية حالات سرطان الكبد تحدث بعد عقود من التهاب الكبد المزمن مناعيا الذي يتميز بعدم فعالية الاستجابة الوظيفية لخلية الفيروس المحددة ( CD8+ - T cell ) إن فشلت في القضاء على فيروس التهاب الكبد ( B ) .

مع مرور الوقت , يعتقد بأن إعادة إنشاء دورات متكررة من موت خلايا الكبد مناعيًا والتهاب الكبد المتكرر يمكن أن ينشئ العديد من التغيرات الجينية التي تجسد خصائص سرطان الكبد.

لقد أظهرنا مسبقًا في نماذج الفئران المصابة بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد المرتبط بالخلايا ( CD8+ - T cell ) أن الصفائح الدموية موجودة في مواقع تلف الأنسجة وأن استنفاد هذه الصفائح يخفف من شدة المرض عن طريق الحد من تراكم خلايا( CD8+ - T cell )


في الجهود التي تبذل للشرح ميكانيكيا سبب احتياج الصفائح الدموية في دعم خلايا ( CD8+ - T cell ) مما يحث على أمراض الكبد , وجدنا أن هذه العملية تتأثر بمثبطين اثنين لعملية تنشيط الصفائح الدموية وهما الاسبرين والكلوبيدوجرال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق