السبت، 7 يونيو 2014

لنعرف أكثر - الشقيقة (الصداع النصفي)


هناك أنواع مختلفة من الام الرأس ولكن ألم الشقيقه يختلف عن جميع الأنواع حيث يكون شديد جدا ويأخد شق من الرأس أما الايمن أول الأيسر لذا سمي بالشقيقة وتستمر نوبته من 4-72ساعة ويحد هذا الصداع من القيام بالأعمال اليوميه ولذا لا يستطيع المريض تركه دون علاج .. يعاني منه 25% من النساء و8%من الرجال طوال حياتهم,و ربما لا يخفى على الكثير انتشار هذا المرض في المجتمع الحالي وفي النساء خصوصا .
سبب المرض غير واضح ولكن بعض النظريات ترجع ذلك الصداع الى نقص في مادة السيريتونين في الدماغ , نظرية أخرى ترجع ذلك إلى توسع شديد في الأوعية الدموية خارج القحف (الموجودة في فروة الرأس) مما يؤدي إلى انضغاط على النهايات العصبية المحيطة بالأوعية الدموية مطلقة الألم وهذا يفسر طبيعة الألم النابض, وللوراثة دور كبير في حدوث المرض .
يوجد نوعين من هذا الصداع :
1- الشقيقة المصحوبة بعلامات تحذيرية مثل تغير في طبيعة الإبصار حيث يرى نجوم او نقط سوداء , صعوبة في البلغ , أعراض تشبة الشلل أو فقدان الأحساس المؤقت و اطلق عليها اسم الشقيقة النمطية .
وهي تشكل 15% بالمئة من نسبة الشقيقة

2- الشقيقة غير المصحوبة بعلامات تحذيرية وتشكل نسبة 85% .

ومن المهم جدا معرفتة أن هناك عوامل تحرض على حدوث الشقيقة وهي محفزات الصداع النصفي ، وتشمل ما يلي : التغيرات الهرمونية لدى النساء والدورة الشهريه ، التوتر المستمر والضغط النفسي , بعض الأطعمة كالجبن القديم أو الشوكولاته أو بعض المحليات الصناعية مثل الأسبرتام ، المحفزات الحسية كالأضواء الساطعة أو وهج الشمس أو تغير المفاجيء للطقس أو الأصوات العالية ، التغيرات في نمط النوم , التدخين وشرب الكحوليات .

وأعراض الشقيقه تكون على مرحلتين وتشمل ..
المرحلة الأولي : علامات تسبق الصداع النصفي مثل "تغير في المزاج و الشعور بالتعب و الشد العضلي و التثاؤب و الرغبة في تناول الطعام والسكريات خاصة" قد تستمر العلامات التحذيرية لمدة 24 ساعة قبل نوبة الألم الحاد وتحدث في 30% من المرضى.
المرحلة الثانية : يبدأ الألم الناتج عن الصداع النصفي " الشقيقة" بعد ساعة من انتهاء العلامات التحذيرية و تشمل الأعراض التالية :غالباً ما يكون الألم على جانب واحد من الرأس و قد تشمل الرأس ككل و تشمل الشعور بما يلي:ألم شديد يوصف بالنقر أو النبض و يزداد مع الحركة والكحه , يستمر من 4 الى 72 ساعة و قد تظهر بعض العلامات الأخرى مثل "الغثيان و القيئ و و الإسهال و الحساسية للضوء الساطع و ألم العضلات و الشعور بالدوار".
ولتشخيص المرض يجب زيارة طبيب الاعصاب المختص , ومن الجدير بالذكر أن الوقايه من الشقيقه خير من العلاج وذلك بالابتعاد عن مسببات المرض قد المستطاع وعدم النوم لساعات طويلة , الأكل المفيد ,عدم الإكثار من تناول المكسرات, ممارسة الرياضة بانتظام.,عدم المكوث في مكان مرتفع الحرارة لفترة طويلة وعدم التعرض للشمس لفترة طويلة , ترك التدخين .
وفي حاله النوبة يبدأ الطبيب بوصف أدوية المسكنات كالبانادول والبروفين وغيرها ولكن في الحالات الشديدة يصف دواء «إمتريكس» (
Imitrex) («سماتربتان» sumatriptan) هو أحد أدوية الـ«تريبتان» (triptan)، التي أحدثت ثورة في علاج حالات «الصداع النصفي» بمجرد أن ظهرت , ايضا يوجد دواء (انتيسيريتونين (serotonin 5-HTI receptor agonist.
اخيرا اذا كان المريض يعاني من نوبات عديد ويريد أدوية وقائية لمنع حدوث النوبة , هناك 3 مجموعات رئيسية من الأدوية الوقائية، التي نقوم كأطباء، بوصفها للمرضى، وهي الأدوية المضادة للصرع مثل ((
valproic acid، وأدوية ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات القديمة المعروفة مثل(amitriptyline اميتريبتالين)، وتحتوي كل هذه الأدوية على مجموعة متنوعة من العوامل، وإن كان السبب في كونها فعالة غير واضح تماما، ولكن يبدو أنها تحد من قدرة الصداع على التفاعل

بقلم رغد حجاجي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق