الجمعة، 25 أبريل 2014

لنعرف أكثر - حب الشباب


حب الشباب مرض جلدي تهيجي أو التهابي، ناتج عن تغيرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها. يظهر عادة على الوجه، الكتفين، الظهر وأعلى الذراعين ويكثر ظهوره في سن المراهقة عند كلا الجنسين، وقد يشاهد في البالغين أيضاً وخاصة في النساء قبل موعد الدورة الشهرية.

·       هذه المقالة تتناول النقاط التالية
·       كيفية تشكل حب الشباب
·       أسباب تشكل حب الشباب
·       العوامل المحفزة
·       أنواع حب الشباب
·       علاجه والوقاية منه
كيفية تشكل حب الشباب
تفرز الغدد الدهنية طبقة دهنية رقيقة تمنع من جفاف الجلد، وفي سن البلوغ تفرز الدهون بشكل مفرط نتيجة لتأثير التغيرات الهرمونية في الجسم، ومع وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة تُسد المسامات وتتراكم الافرازات الدهنية تحت المسامات المسدودة فتوفر بيئة ممتازة لتكاثر البكتيريا التي تقوم بتحليل الدهون منتجة أحماض دهنية تهيج الجلد وتؤدي إلى الاحمرار،الحكة، تجمع الصديد، وتكوين بثور برؤوس سوداء – رؤوس مفتوحة- ، رؤوس بيضاء – أو رؤوس مغلقة- .



أسباب تشكل حب الشباب
·       انسداد مسام الجلد
·       زيادة افراز الدهون من الغدد الدهنية
·       البكتيريا : وهي توجد بصورة طبيعية على الجلد ولاتسبب أي متاعب، ولكن عند وجود أي خلل وظيفي ما فإنها تنمو وتتكاثر مكونة بثور حب الشباب.
·       العوامل الوراثية التي تزيد من نشاط الغدد الدهنية
      
العوامل المحفزة
-        الاختلالات الهرمونية التي تسبق الدورة الشهرية بعدة أيام.
-        استخدام مستحضرات التجميل الدهنية.
-        بعض الادوية منها الهرمونات الذكرية أو حبوب منع الحمل.
-        اختلاف درجات الحرارة حيث يكثر حب الشباب مع الحرارة العالية في الصيف.
-        التوتر والضغوطات النفسية.
أنواع حب الشباب:

نوع بسيط : برؤوس سوداء أو بيضاء، وتكون سطحية وغير ملتهبة، ولا تترك آثاراً مستديمة بعد زوالها.

نوع التهابي شديد: ببثرات عميقة وأكياس تترك ندبات محفورة بعد زوالها.

علاج حب الشباب
1-بنزويل بيروكسايد  (Benzoil Peroxide) :كريم موضعي يستخدم بعد غسل الوجه يعمل على تجفيف البشرة، والتخفيف من تكوين الأحماض الدهنية المهيجة. أثناء استعماله , يجب وضع طبقة خفيفة جداً لأن وضع الكريم بكميات كبيرة قد يسبب الاحمرار، تهيج الجلد، والحرقة.


2-أيزوتريتينوين (Isotretinoin) : يستخدم لعلاج الحالات المزمنة ،ويجب استخدامه حسب تعليمات الطبيب .من آثاره الجانبية : جفاف الجلد وارتفاع مستوى الدهون واضطراب في انزيمات الكبد. لذا يجب اجراء فحوصات دورية للدم للتأكد من عدم حدوث اضطرابات مرافقة للدواء.



3-المضادات الحيوية وتستخدم بشكل كريمات موضعية أو كبسولات عن طريق الفم
-        تعمل الكريمات -كلندامايسين والاريثرمويسين والتيتراسيكلين- على تقليل البكتيريا ولكنها أقل فعالية من كريم -بنزويل بيروكسايد  - السابق ذكره.
-       أما الكبسولات فتستخدم لعلاج الحالات المتقدمة ومنها :دوكسيسايكلين، إريثرومايسين، وتعمل على تقليل البكتيريا والحد من آثاراها الالتهابية، ولتجنب مقاومة المضادات يجب تخفيف الجرعة بعد تحسن الاعراض
الوقاية من حب الشباب
1- تنظيف البشرة بغسول خالي من الزيوت ذلك لأن الطبقة الدهنية توفر بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا،
2- تنجنب غسل البشرة بشكل مفرط مما يؤدي للجفاف والتهيج.
3- إزالة مساحيق التجميل قبل النوم لأنها تسد المسام وتظهر البثور  ويوصى تجنب لمس البثور لمنع انتشار العدوى لمناطق أخرى، وتكوين الندب، وزيادة التصبغ.


أبرار ناجي العبدلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق