الجمعة، 25 أبريل 2014

كيف نتعامل مع الطفل المصاب بالرعاف ؟؟


يجب أن يكون للعلاج هدفان هما :
إيقاف النزف والحيلولة دون تكراره في المستقبل. وتقسم المداخلات الى مداخلات موضعية، وأخرى عامة، وفي أغلب الأحيان مركبة.

وأبسط أنواع طرق إيقاف الرعاف هو الضغط بالإصبع جهة النزف لمدة عشر دقائق. وإذا لم يتوقف نضع قطعة صغيرة من القطن، أو الشاش الممزوج بمحلول مادة الاكسجين الطبي نسبة 3%في فتحة الأنف الأمامية لمدة 15-20دقيقة، مع الضغط بالاصبع على جهة النزف، ويكون المريض في وضعية الجلوس مثنياً رأسه الى الأمام قليلاً. ويوضع على سطح الأنف الخارجي كيس صغير يحتوي على الثلج، أو منشفة مبلولة بالماء البارد.

وتستعمل هذه الطريقة إذا كان النزف من المنطقة الأمامية للوترة.

وفي حال تكرار النزف من نفس المنطقة، يمكن حقن المريض بحوالي 1% من محلول الفوغوكادين موضعياً في نفس منطقة النزف، أو كي ومسح المنطقة بمادة كلوراستيك، أو حمض الكروم، ويتم ذلك طبعاً بعد التخدير الموضعي، وباستعمال ضماد من قطن طبي ممزوج بمادة الكوكائين بنسبة 5٪، ومحلول الادرينالين 001٪، حيث يدك الأنف بواسطة شريط شاش طوله 60-70سم وعرضه 1سم، على أن يرطب الشريط بمرهم زيلوكائين مع الأدرينالين، وبواسطة ملقط خاص.

ويكون الدك بشكل وضع نظامي لشريط الشاش على قاع تجويف الأنف، ابتداء من فتحة الأنف الأمامية وحتى الفتحة الداخلية، وتوضع في شكل طبقات فوق بعضها البعض باتجاه الأعلى. ويمكن أن يبقى شريط الشاش داخل الأنف لمدة 24-48ساعة.
وبعد ذلك يسحب شريط الشاش من الأنف، بعد أن يتم ترطيبها بمحلول مادة الاكسجين.

أما إذا كان النزيف شديداً، يمكن ترك شريط الشاش، قبل الدك في الأنف لمدة أكثر حتى 6-7  أيام تحت غطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم أو العضل، وكذلك وضع مضادات حيوية حامض الأمينوكبرون في طبقات الشاش في الأنف.
وبدلاً من شريط الشاش في دك الأنف الأمامي، يمكن استعمال إصبع مطاطي محشو بالشاش أو القطن الطبي، وكذلك أكياس مطاطية قابلة للنفخ تحتوي في داخلها أنبوبة  للتنفس.

العلاج الجراحي: 
أما إذا لم تجد كل هذه الإجراءات (دك حشو امامي و خلفي , ومهدئات ) عندها نلجأ إلى العمل الجراحي،الذي يتلخص بربط الشرايين المحاذية للمنطقة النازفة   


بشاير حسن طاهري 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق