الأحد، 27 أبريل 2014

مستجدات طبية - علاج الاكتئاب عن طريق تنبيه العصب المبهم.

{ علاج الاكتئاب عن طريق تنبيه العصب المبهم }

تحفيز العصب المبهم ( تنشيط العصب الحائر ) هو علاج مساعد لأنواع معينة من الصرع المستعصي والاكتئاب الشديد. يستخدم لتنشيط العصب الحائر جهاز محفز صغير يزرع تحت الجلد يقوم  بإرسال نبضات كهربائية الى العصب المبهم الأيسر في الرقبة عن طريق سلك من الرصاص مزروع أيضاُ تحت الجلد.


جهاز تنشيط العصب الحائر Cyberonics:
تتكون أجهزة تنشيط العصب الحائر من مولد مغطى بمادة التيتانيوم وحجمها  بحجم ساعة الجيب مع بطارية من اليثيوم لشحن المولدات نظام أسلاك من الرصاص مع الأقطاب.
عمر البطارية لمولد النبض من سنه الي 16 سنه تختلف علي حسب قوة الاشارة المرسلة، وطول الوقت لتحفيز العصب في كل مرة, وعدد مرات تحفيز العصب.


استخدامات أخرى:
لأن العصب المبهم يرتبط  بالعديد من الوظائف المختلفة في الجسم ومناطق مختلفة من الدماغ، يجري البحث لتحديد فائدته في علاج أمراض أخرى، بما في ذلك اضطرابات القلق المختلفة، ومرض الزهايمر، والصداع النصفي، وآلام العضلات الليفية.

الآثار الضارة لأجهزه تحفيز العصب الحائر:

توقف التنفس أثناء النوم
يعاني بعض المرضى من تقطع في  التنفس أثناء النوم.  

أعراض جانبيه أخرى:
تنشيط العصب الحائر يسبب تحفيز في أعصاب الحنجرة العلوية والمتكررة ويترافق مع مشكلات تتراوح من تغيير صوت (66٪)، والسعال (45٪)، والتهاب البلعوم (35٪) وآلام الحلق (28٪) [14] وبحة في الصوت (شائعة جدا) و تشنج عضلات الحنجرة وانسداد مجرى الهواء العلوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق